عميلة المخابرات.. الفنانة التي دمرت حياة يوسف فخر الدين وطردته خارج مصر ليموت غريبا ويدفن بمقابر الأقباط

فن , Comments Disabled

يوسف فخر الدين وسيم السينما المصرية الذى خطف قلوب الفتيات فى فترة الخمسينات، كان من أكثر نجوم جيله وسامة وجذبًا للنساء، إلا أن نادية سيف النصر استطاعت أن تخطف قلب وتوجت علاقة الحب بالزواج.

ولدت نادية سيف النصر يوم 6 يوليو عام 1932 في القاهرة، وبدأت مسيرتها الفنية بفرقة نجيب الريحاني، بعد إنهاء تعليمها العالي، ثم انضمت إلى فرقة الفنانين المتحدين.

ظهرت لأول مرة عام 1966 من خلال مسرحية “عريس في إجازة”، أمام أبو بكر عزت، وليلى طاهر، وفي نفس العام شاركت بفيلم “هو والنساء”، مع عبد المنعم إبراهيم، وناهد شريف.

توالت أعمال “سيف النصر”، من أبرزها “أرملة ليلة الزفاف”، “العبقري”، “غروب وشروق”، “شريفة هانم”، “عائلات محترمة”، “المساجين الثلاثة”، “روعة الحب”.   تعاونت خلال مشوارها الفني القصير، مع كبار الفنانين أمثال صلاح ذو الفقار، وهدى سلطان، وأحمد رمزي، وشكري سرحان، وفريد شوقي، وحسن يوسف، ونجاة، وسعاد حسني، ورشدي أباظة.

كان آخر أعمالها الفنية فيلم “أرملة ليلة الزفاف، عام 1974، أمام كمال الشناوي، وناهد شريف، وذلك قبل أن تلقى مصرعها في حادث سيارة مروع بالعاصمة اللبنانية بيروت، يوم 27 فبراير عام 1974.

رحلت نادية في سن مبكرة وكان له بالغ الأثر السيء في نفس زوجها، الذي دخل في حالة اكتئاب شديد، وقرر اعتزال الفن، وهاجر بعدها إلى اليونان، متفرغا للأعمال الحرة حتى وفاته.

تعرف هناك على سيدة يونانية كانت تكبره بعدة أعوام وقرر الارتباط بها، ولم يأت إلى مصر سوى مرة واحدة عام 1997 وذلك للاطمئنان على صحة شقيقته الفنانة مريم فخر الدين.

أول بطولة سينمائية ليوسف فخر الدين كانت عام 1959 في فيلم “حماتي ملاك” بطولة إسماعيل يس وماري منيب وآمال فريد وظل على مدى عشرين عاما يعمل في السينما حتى توقف عام 1980 نهائيا قبل هجرته إلى اليونان التي توفي بها ودفن هناك عام 2002.

من هي نادية سيف النصر 

ولدت في القاهرة لم تستكمل تعليمها العالي ظهرت في عدد قليل من الأفلام عملت في فرقة الريحاني وفرقة الفنانين المتحدين كما عملت في أوبريت «وداد الغازية» ومن مسرحياتها «عريس في اجازة» وفي التليفزيون عملت في حلقات «العبقري» و«الزير سالم»، توفيت في حادث سيارة ببيروت.

توفيت “نادية” في حادث سيارة بالعاصمة اللبنانية بيروت في السابع والعشرين من فبراير ١٩٧٤، ولم تكن تتجاوز في حينها الـ42 من عمرها. وبعد أعوام من راحلها، صرحت الفنانة مريم فخر الدين شقيقة زوجها يوسف فخر الدين، خلال حوار لها في مجلة مشهورة، بأن نادية سيف النصر كانت عميلة للمخابرات المصرية طوال حياتها.

من هو يوسف فخرالدين 

اسمه بالكامل يوسف محمد فخر الدين، ولد فى حي مصر الجديدة عام 1935، والده كان مصري ووالدته مجرية مسيحية وهو الشقيق الأصغر للفنانة الجميلة مريم فخر الدين.

وكان والده صارمًا جدًا لايسمح له بالعديد من الأشياء رغم أنه كان مدلل من والديه، ما تتسبب فى غيرة مريم فخر الدين منه، في صغرهم، ولكن تغير الأمر بعد أن نضجا وأصبحا مقربين من بعضهما البعض.

بدأت مسيرته الفنية عام 1957 وشارك فى فيلم “رحلة غرامية” مع شقيقته مريم فخر الدين وكان يقوم بدور شقيقها فى الفيلم أيضا، ومن هنا بدأ الثمثيل فى العديد من الأفلام.

برع يوسف فى تمثيل الأفلام الكوميدية مثل “حماتى ملاك” والأدوار الرومانسية وبزغ نجمه فى الستينات وقدم فيها العديد من الأفلام، ومنها “صراع الجبابرة”، و”الثلاثة يحبونها”، و”لصوص لكن ظرفاء”.

واستقر فخر الدين هناك وعمل فى إحدى الفنادق كموظف استقبال وأيضا بائع فى محل زوجته اليونانية التى تعرف عليها هناك وتزوجها، وعاد إلى مصر عام 1997 لزيارة شقيقته والاطمئنان عليها وسافر إلى اليونان مرة أخرى.

وتوفى يوسف فخر الدين عام 2002 فى اليونان بعد أن اشتد عليه المرض، ولم تستطع مريم فخر الدين إحضار جثمان أخيها لدفنه فى مصر للتكاليف الباهظة، لذلك تم دفنه فى المقابر الكاثوليكية فى أثينا؛ لعدم وجود مقابر للمسلمين هناك.


بحث

ADS

تابعنا

ADS