بدل الإنارة .. التفاصيل الكاملة لمطالب العاملين بالكهرباء وحقيقة الزيادة المرتقبة

أخبار مصر , Comments Disabled

بدل الإنارة مطلب يسعى العاملون بالكهرباء إلى زيادته منذ سنوات، فما هو هذا البدل؟ وكم تبلغ قيمته؟ وهل يستجيب المسئولون؟

مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، كشف أن هذا البدل تم منحه فى عهد الوزير الأسبق ماهر أباظة فى بداية التسعينات، وكان يبلغ وقتها ثلاثة جنيهات، حتى وصل إلى أربعين جنيها.

وكان فى هذه الفترة يكفى إلى حد ما قيمة استهلاك المواطن من الكهرباء، خاصة أن تكلفة الكيلواوات كانت عدة قروش ولم تكن تتم المحاسبة بالطريقة المتبعة الآن.

مطالب زيادة البدل

وتعالت فى الآونة الأخيرة أصوات الموظفين في الشركات التابعة للكهرباء، مطالبين الوزير محمد شاكر بزيادة البدل، خاصة أنهم يشعرون بأنهم يقدمون إنجازا حقيقيا بشهادة الجميع، بداية من تخطى أزمة انقطاع التيار السنوات الماضية حتى تحقق لدينا فائض وصل إلى آلاف الميجاوات، وتحققت طفرة هائلة فى المشاريع الاستثمارية الداخلية والخارجية كمشاريع الربط الكهربائى، فى مقابل ارتفاع أسعار الكهرباء خلال السنوات الماضية مع عدم تغيير قيمة البدل حتى الآن.

رد صادم

وفي منتصف العام الماضي 2020 ومع بدء إقرار الميزانية الجديدة قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة للكهرباء، إن قيمة بدل الإنارة للعاملين مناسبة حتى الآن نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد بسبب أزمة فيروس كورونا وحالة التوقف منذ بداية شهر مارس الماضي.

وأضاف المصدر أنه من الصعب جدا زيادة بدل الإنارة لأن ذلك سيكلف الوزارة ملايين، فبحسبة بسيطة زيادة عشرة جنيهات فقط سيكلف الوزارة مليونا و600 ألف جنيه، لأن عدد موظفى وعمال الوزارة يصل إلى 160 ألفا، وطبعا “العشرة جنيه زهيدة بالنسبة لكل موظف، وسيطالبون على الأقل بأكثر من ضعف البدل الموجود حاليا، مما سيكلفنا ملايين الجنيهات شهريا”.

فواتير الكهرباء

كان عدد من العاملين بالشركات طالبوا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بزيادة بدل الإنارة وأن يتم زيادته مع زيادة أسعار الكهرباء كل سنة بدلًا من إعفائهم من دفع فواتير الكهرباء بعد زيادة الأخيرة للتعريفة على جميع شرائح المستخدمين.

وأوضح العاملون أنهم يتأثرون بزيادة تعريفة الكهرباء مثل أي مواطن آخر ما يجعل قيمة بدل الإنارة التي تعطي للعاملين داخل القطاع تحتاج إلى زيادة لمواكبة زيادة التعريفة الأخيرة نظرًا لارتفاع أسعار معظم السلع الغذائية التي أضافت أعباءً جديدة.

أنباء سارة

وتداول العاملون بالكهرباء على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن تقديم  سمير الزعفراني نائب رئيس اللجنة النقابية لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بمذكرة لرئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر  علي زياده بدل الانارة لـ 150 جنيه بدلا من 40 جنيه وتطبيق الحافز على 2021 بدلا من سنه 2013وطالب أيضا بتسوية المؤهلات اثناء فترة الخدمة.

فهل تتغير نغمة المسئولين بالكهرباء بأن البدل مناسب وهو غير ذلك بالمرة وهل يتم الاستجابة لمطالب العاملين بالكهرباء في أحد الحقوق المشروعة لهم وينتظر العاملون ردودا شافية من المسئولين على هذه المطالب.


بحث

ADS

تابعنا

ADS