الطاقة الذرية تكشف حالة محطة زابوروجيا النووية بعد القصف الروسي لها

أخبار العالم , Comments Disabled

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، أنّ كييف أبلغتها بعدم تضرّر أيّ من المعدات الأساسية في محطة “زابوروجيا” للطاقة النووية (وسط أوكرانيا) بعد القصف الروسي الذي استهدفها وأدّى لاندلاع حريق فيها.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تغريدة على حسابها بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، إنّ “أوكرانيا أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ الحريق الذي اندلع في موقع محطة زابوروجيا للطاقة النووية لم يؤثّر على المعدّات (الأساسية)”.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عقب استهداف محطة “زابوروجيا” النووية الأوكرانية إنه للمرّة الأولى تلجأ “دولة إرهابية إلى الإرهاب النووي”، على حد تعبيره.

ودعا زيلينسكي أوروبا إلى “الاستيقاظ”، محذراً من تداعيات تضرر أكبر محطة نووية في أوروبا بسبب الهجوم الروسي، بأنها ستسبب كارثة على غرار “تشيرنوبل”.

وكان البيت الأبيض قد أكد في بيان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مساء الخميس، مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للاطلاع على آخر المستجدات بشأن حريق محطة “زابوروجيا” للطاقة النووية في أوكرانيا.

وذكر البيان أن بايدن انضم إلى زيلينسكي “في حث روسيا على وقف أنشطتها العسكرية في المنطقة والسماح لفرق الإطفاء والطوارئ بالوصول إلى الموقع”.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS