مخيم اليرموك كلمة السر.. حماس تؤسس فصائل مسلحة في سوريا

Uncategorized , Comments Disabled

عدم انخراطها بشكل مباشر في الثورة السورية، أفرزت حماس جناحا عسكريا في مخيم اليرموك عرّف عن نفسه بمسمى (كتائب أكناف بيت المقدس) يقوده محمد زعموت، المعروف بـ “أبو أحمد المشير”، وهو أحد وجوه حركة حماس في مخيم اليرموك، وعمل مرافقًا لمدير المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. لكن الحركة تبرأت من الفصيل، المشكل في الفترة الممتدة في عام 2013.


وارتبط تأسيس تلك الجماعة المسلحة بسلسة من المتغيرات التي عصفت بمخيم اليرموك، الذي يحتضن اللاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق، أولها سلسلة من الحصارات المتتالية التي فرضتها قوات الأسد وجيش التحرير الفلسطيني الذي يقوده، أحمد جبريل، بدءا من عام 2012.


إن السبب المباشر لتشكيل جناح عسكري لفلسطينيي المخيم بشكل خاص وريف دمشق بشكل عام، هو مجزرة نفذتها قوات النظام بمخيم اليرموك، حين استهدفت تجمعًا للنازحين من الأحياء الجنوبية لدمشق الذين لجؤوا إلى مخيم في 2012، بحجة استهداف إرهابيين.


من المعروف أن حماس كانت داعمة للثورة السورية وللقوات المسلحة التابعة للثورة. لم تكن جماعة أكناف بيت المقدس هي الجماعة المسلحة التابعة لحماس ، النشطة في سوريا، بل قامت حماس بتدريب مقاتلين في سوريا ، ومقاتلين من الجيش السوري الحر على استخدام السلاح .

قراءة المزيد

برعاية نصر الله.. لقاء تقريب وجهات النظر بين حماس والجهاد في لبنان


كانت البداية بتدريب عناصر من حماس لكتائب الصحابة في داريا في العام 2011 ، وارسال مدربين إلى مدينة سرمدا بريف إدلب ، و ريف حلب للإشراف على تدريب كتائب أحرار الشام بداية 2012 ، كما اشرفت حماس على تدريب لواء التوحيد ، وصقور ادلب ، وفيلق الشام ، ثم عقد دورات تدريبية مكثفة لتلك الفصائل ، قبل عقد دورات أخرى لتدريب كتائب لواء الحبيب المصطفى وشباب الهدى ، وتدريب مجموعات صغيرة في درعا جنوبي سوريا منها كتائب “ابن تيمية”، و”مشروع أمة”، و “الأجناد” .


حماس تستغل الحرب الأهلية في سوريا لتحقيق مكاسب


كما أشارت صحيفة “التايمز” البريطانية الى أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة “حماس” تدرب مقاتلي “الجيش السوري الحر”، في مناطق شرق العاصمة دمشق.وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصادر دبلوماسية أن كتائب عز الدين القسام تدرب وحدات من الجيش السوري الحر قرب بلدات جرمانا ويلدا وببيلا.


وأوردت الصحيفة إن “عناصر من الجناح العسكري لحركة حماس تشارك الآن في القتال إلى جانب مقاتلي المعارضة المسلحة في الحرب الدائرة في سورية منذ أكثر من عامين”، مشيرة الى دبلوماسي غربي كمصدر لهذه المعلومات.وأضافت الصحيفة البريطانية، نقلا عن مصادر أخرى، أن “مستشاري حركة حماس يستخدمون خبراتهم في بناء الأنفاق في قطاع غزة لتهريب الأسلحة والبضائع عبر قنوات تحت الأرض، لتمهيد الطريق أمام قوات المتمردين لشن هجوم في وسط دمشق”.

ونقلت “التايمز” أن “مصادر مطلعة أخرى أكدت أن مقاتلين من حماس يقاتلون بشكل فعلي إلى جانب المتمردين السوريين في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في العاصمة دمشق ومدينة حلب”.وأضافت أن “حركة حماس أصرت على أنها لا تملك أي مقاتلين في أي مكان داخل سورية، وأن أحد عناصرها الذي قتل في إدلب ترك الحركة وانضم إلى المتمردين السوريين”.


بحث

ADS

تابعنا

ADS