موعد أذان الفجر اليوم الجمعة 17 مارس 2023

دين ودنيا , Comments Disabled موعد أذان الفجر اليوم

موعد أذان الفجر، مواقيت الصلاة اليوم، الأذان من خصائص الأمة الإسلامية، ومن شعائرها الظاهرة، يرتبط بالركن الثاني من أركان الإسلام، ألا وهي الصلاة التي هي عمود الدين،وركنه المتين،وأساسه القويم.

مواقيت الصلاة اليوم

وقد اشتمل الأذان على أصول عقائد التوحيد تُعلَنُ على الملأ، تملأ الأسماع،إنه ليس بصلصلة ناقوس أجوف، ولا أصوات بوق أهوج، ولا دقات طبل أرعن، بل هو كلمات ونداء يوقظ القلوب من سباتها، وتفيق النفوس من غفلتها،وتكفّ الأذهان عن تشاغلها،وتهيّء المسلم إلى هذه الفريضة العظمى.

شعائر الأذان

ولما كانت-الصلاة-من أعظم شعائر الإيمان،كان من أعظم شعائرها الأذان، فإذا دخل وقت الصلاة احتاج إلى ما يحثّه عليها، ويرغبه فيها، لئلَّا يلهُو عنها بأعمالِهِ،ويتشاغل عنها بأشغاله، فكان الأذان هو المرغِّب لأدائها، والمحرّك للهمَّة إلى إجابة ندائها.

فالأذان شُرِعَ لحكمٍ عظيمةٍ، وفوائدَ جليلةٍ، يقولُ الإمامُ “ابنُ الهمام”-رحمه الله-: “المقصود من الأذان لم ينحصر على الإعلام،بل هو نشر لذكر الله ودينه في أرضه، وتذكيراً لعباده من الجن والإنس الذين لا يرى شخصهم في الفلوات من العباد”.

وقال الحافظُ “أبو العبَّاس القرطبيُّ”: “ويحصل من الأذان إعلام بثلاثة أشياء: بدخول الوقت،وبالدعاء إلى الجماعة،ومكان الصلاة،وبإظهار شعار الإسلام”.

موعد أذان الفجر اليوم

موعد أذان الفجر في القاهرة

وقت صلاة الفجر 04:36 ص

موعد أذان الفجر في الإسكندرية

وقت صلاة الفجر 4:40 ص

موعد أذان الفجر في أسوان

وقت صلاة الفجر 4:34 ص

مواقيت الصلاة مصر

وفيما يلي مواقيت الصلاة اليوم في القاهرة وعدد من محافظات ومدن مصر:

مواقيت الصلاة فى القاهرة

وقت صلاة الفجر 04:36 ص
موعد صلاة الظهر 12:03 ظهرًا
موعد صلاة العصر 3:29 م
موعد صلاة المغرب 6:04 م
موعد صلاة العشاء 7:22 م

مواقيت الصلاة فى الإسكندرية

وقت صلاة الفجر 4:40 ص
موعد صلاة الظهر 12:08 ظهرًا
موعد صلاة العصر 3:34 م
موعد صلاة المغرب 6:09 م
موعد صلاة العشاء 7:28 م

مواعيد الصلاة في قنا

وقت صلاة الفجر 4:33 ص
وقت صلاة الظهر 11:58 ظهرًا
موعد صلاة العصر 3:23 م
وقت صلاة المغرب 5:59 م
وقت صلاة العشاء 7:013 م

مواقيت الصلاة فى أسوان

وقت صلاة الفجر 4:34 ص
موعد صلاة الظهر 11:57 ص
موعد صلاة العصر 3:22م
موعد صلاة المغرب 5:58 م
موعد صلاة العشاء 7:11 م

وجاءت باقي مدن الجمهورية كالتالي:

الأذان فرض كفاية

الأذان والإقامة فرضًا كفاية على الرجال دون النساء للصلوات الخمس المكتوبة، وصلاة الجمعة خامسة يومها، فهما مشروعان بالكتاب، لقول الله تعالى: ﴿ وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ ، وقوله: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾. وبالسنة؛ لقوله في حديث مالك بن الحويرث:
روي أن رسول الله قال:  فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم وليؤمَّكم أكبركم
قال ابن تيمية: «وفي السنة المتواترة أنه كان يُنادى للصلوات الخمس على عهد رسول الله، وبإجماع الأمة وعملها المتواتر خلفًا عن سلف». والصواب أن الأذان يجب على الرجال: في الحضر، والسفر، وعلى المنفرد، وللصلوات المؤدَّاة والمقْضيّة.

تشريع الأذان

بدء الأذان إنما كان بعد هجرة النبي ﷺ إلى المدينة، وأن صلاته بمكة إنما كانت من غير نداءٍ لها، ولا إقامة”، وقال ابن إسحاق: “وقد كان رسول الله ﷺ حين قدم المدينة إنما يجتمع الناس إليه للصلاة لحين مواقيتها بغير دعوة”، فكان ذلك همًّا عند النبي ﷺ كيف يجتمع الناس للصلاة، حتى جاء أمر الله – عز وجل -، فعن أبي عميرٍ بن أنسٍ عن عمومةٍ له من الأنصار قال: “اهتم النبي ﷺ للصلاة كيف يجمع الناس لها؟ فقيل له: انصب راية عند حضور الصلاة فإذا رأوها آذن بعضهم بعضًا، فلم يعجبه ذلك، قال: فذكر له القنع يعني الشبور (هو البوق كما في رواية البخاري)، وقال زياد: شبور اليهود، فلم يعجبه ذلك، وقال: (هو من أمر اليهود)، قال فذكر له الناقوس، فقال: (هو من أمر النصارى)، فانصرف عبد الله بن زيد بن عبد ربه وهو مهتمٌ لهمِّ رسول الله ﷺ، فأُريَ الأذان في منامه، قال: فغدا على رسول الله ﷺ فأخبره، فقال له: يا رسول الله إني لبين نائمٍ ويقظان إذ أتاني آت فأراني الأذان، قال: وكان عمر بن الخطاب قد رآه قبل ذلك فكتمه عشرين يومًا، قال: ثم أخبر النبي ﷺ فقال له: (ما منعك أن تخبرني؟)، فقال: سبقني عبد الله بن زيد فاستحييت، فقال رسول الله ﷺ: (يا بلال، قم فانظر ما يأمرك به عبد الله بن زيد فافعله)، قال: فأذن بلالٌ، قال أبو بشر: “فأخبرني أبو عمير أن الأنصار تزعم أن عبد الله بن زيد لولا أنه كان يومئذ مريضًا؛ لجعله رسول الله ﷺ مؤذنًا” ففرح النبي ﷺ بهذه الرؤيا فرحًا شديدًا، وحمد الله عليها كما في الرواية الأخرى ” فلما سمع عمر بن الخطاب نداءَ بلالٍ بالصلاة خرج إلى رسول الله ﷺ وهو يجر إزاره، وهو يقول: يا رسول والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي قال، قال: فقال رسول الله ﷺ : (فلله الحمد).

صيغة الأذان

مواقيت الصلاة اليوم، الأذان الذي استمر عليه بلال بين يدي رسول الله ﷺ هو ما ثبت من حديث عبد الله بن زيد بن عبد ربه، وصفته: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله))، والإقامة في هذا الحديث: ((الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، قد قامت الصلاةُ، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله)).

– ويقول في أذان الفجر بعد حي على الفلاح: ((الصلاةُ خيرٌ مِنَ النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم)) ؛ ولحديث أنس قال: ((من السنة إذا قال المؤذن في الفجر: حيّ على الفلاح، قال: الصلاة خير من النوم)) ، فيكون أذان بلال بحضرة النبي خمس عشرة جملة، والإقامة إحدى عشرة جملة، ومما يؤكد ذلك حديث أنس قال: ((أُمِرَ بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة، إلا الإقامة)) ، والمعنى يأتي بالأذان مثنى مثنى، أو أربعًا أربعًا، فالكل يصدق عليه أنه شفع، وهذا إجمال بينه حديث عبد الله بن زيد، وحديث أبي محذورة، فشفع التكبير في أوله أن يأتي به أربعًا أربعًا، وشفع غيره أن يأتي به مرتين مرتين، وهذا بالنظر إلى الأغلب، وإلا فإن كلمة التوحيد في آخر الأذان، وفي آخر الإقامة مفردة بالاتفاق، والتكبير في الإقامة وتر بالنسبة إلى التكبير الرباعي في الأذان، وكذلك يكرر التكبير في آخر الإقامة، ويكرر لفظ الإقامة وتفرد بقية الألفاظ.

ويمكن معرفة كل مواقيت الصلاة من خلال رابط الهيئة العامة للمساحة عبر الرابط التالي اضغط هنا


بحث

ADS

تابعنا

ADS