ما عدد منازل القمر؟

دين ودنيا , Comments Disabled

كشف الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن السؤال الخامس عشر من برنامج وفوق كل ذي علم عليم، والذي يذاع عبر فضائية صدى البلد، تحت رعاية مؤسسة أبو العينين الخيرية.

وفي سؤال الحلقة الخامسة عشرة من رمضان قال الدكتور علي جمعة: ما عدد منازل القمر؟، وكانت الاختيارات ممثلة في: “13.. 28.. 29” منزلة.

الاشتراك في المسابقة الدينية اليومية يكون من خلال الاتصال على رقم (5959)، ومدة الإجابة ستكون حتى حلقة اليوم التالي، ويحصل الفائز على جائزة قدرها 10000 جنيه، مقدمة من مؤسسة أبو العينين الاجتماعية والخيرية، بالإضافة إلى الدخول على سحب لرحلة عمرة.

منازل القمر

أنواء أو منازل القمر أو النَّوْء هو النجم إِذا مال للمَغِيب، والجمع أَنْواءٌ ونُوآنٌ وقيل: معنى النَّوْءِ سُقوطُ نجم من الـمَنازِل في المغرب مع الفجر وطُلوعُ رَقِيبه، وهو نجم آخر يُقابِلُه، من ساعته في المشرق. وربط العرب في العصر الجاهلي بين ساعات شروق المنازل القمرية وغروبها وأحوال الرياح والأمطار والحر والبرد.

للقمر 28 منزلا ينزلها خلال دورته حول كوكب الأرض.

المنازل عددها ثمانية وعشرون وهي: الإكليل، القلب، الشولة، النعايم، البلدة، سعد الذابح، سعد بلع، سعد السعود، سعد الأخبية، المقدم، المؤخر، الرشا، الشرطين، البطين، الثريا، الدبران، الهقعة، الهنعة، الذراع، النثرة، الطرف، الجبهة، الزبرة، الصرفة، العواء، السماك، الغفر، الزبانا، وكل منزلة لها 13 يوماً عدا الجبهة فلها 14 يوماً والمجموع 365 يوماً وهي تمثل أيام السنة الشمسية، وغالباً ترى 14 منزلة ظاهرة في القبة الفلكية وتكون 14 منزلة أخرى غاربة في النصف الثاني من القبة الفلكية، وعندما تشرق منزلة في الشرق ـ ويطلق عليها العرب البارح ـ تغرب منزلة أخرى في الغرب ـ ويطلق عليها العرب النوء.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS