ليلة القدر 2023.. الأدعية المستحبة في ليلة خير من ألف شهر

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled

دعاء ليلة القدر، ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الدعاء المأثور في ليلة القدر.
وقالت دار الإفتاء إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم، والله سبحانه وتعالى أعلم.

الدعاء في ليلة القدر

وبالإضافة إلى الدعاء المأثور في ليلة القدر فإن هناك العديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يرددها، لينال من خير وبركة هذه الليلة الكريمة، ومن المستحب أن يحرص العباد على الإكثار من الدعاء خلال هذه الليلة وحتى مطلع الفجر، فليلة القدر من الليالي الخيرة، وقد نزل فيها القرآن الكريم، واغتنام هذه الليلة واغتنام فضلها غاية ورغبة كبيرة لدى العديد من المسلمين، لذا عادة ما يردد الكثير منهم: «اللهم بلغنا ليلة القدر»، و على العبد المؤمن خلال تلك الليلة أن يحرص على الإكثار من الدعاء، وأن يدعو لنفسه وولده وأهله وأحباءه بكل ما يشتهي من خير الدنيا والأخرة، فالمؤمن على يقين أن الله سبحانه وتعالى مجيب للدعاء لذا يحرص دائما على الإكثار من الدعاء في كل وقت وتحديدا في الليالي المباركة خاصة ليلة القدر.

أفضل دعاء في ليلة القدر

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفضلا عن الدعاء المأثور في هذه الليلة فهناك أدعية وردت في أحاديث نبوية شريفة يمكن الاستئناث بها وترديدها في كل وقت خاصة أوقات النفحات مثل العشر الأواخر وليلة القدر ومنها:

– ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الكَرْبِ يَقُولُ: ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ) رواه البخاري (6346) ومسلم (2730).

– عن أَبِي بَكْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ) رواه أبو داود (5090)، وحسّنه الألباني في “صحيح سنن أبي داود”.

– عَنْ سَعْدٍ بن أبي وقاص، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ! إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ ) رواه الترمذي (3505) وصححه الألباني في “صحيح سنن الترمذي”.