تصاعد الأزمة بين جوتيريش وتل أبيب بعد تصريحاته عن غزة

أخبار العالم, السلايدر , Comments Disabled

ندّد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريش بـ”انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي” في غزة ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري، في حين تواصل إسرائيل قصف القطاع ردا على هجمات حماس وسط انقسام حاد في مجلس الأمن.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عُقدت يوم الثلاثاء في 24 أكتوبر 2023 للبحث في إيجاد حل للحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس

وفي مستهلّ الجلسة أعرب جوتيريش عن “القلق البالغ بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة”، وأكد أن “أي طرف في الصراع المسلّح ليس فوق هذا القانون”، من دون إشارة صريحة إلى إسرائيل. وقال إن “الشعب الفلسطيني خضع مدى 56 عاما للاحتلال الخانق”، وشدّد أمام الهيئة على أهمية الإقرار بأن “هجمات حماس لم تأت من فراغ”.

أثارت تصريحات جوتيريش حفيظة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الذي خاطب الأمين العام بحدّة قائلا “سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟”.

وفي ظل تبادل الاتهامات والتراشق الكلامي خلال جلسة مجلس الأمن، دعا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان غوتيريش إلى الاستقالة، وجاء في منشور له على منصة إكس (تويتر سابقا) أن الأمين العام للأمم المتحدة “أبدى تفهّما للإرهاب والقتل”.

وتطورت الأزمة بين إسرائيل والأمين العام للأمم المتحدة إلى مستويات غير مسبوقة، عندما أعلن جلعاد إردان قرار بلاده برفض منح تأشيرات دخول لموظفي الأمم المتحدة، بسبب تصريحات الأمين العام أنطونيو غوتيريش، موضحا أن إسرائيل بدأت، بالفعل، في تنفيذ هذا القرار، وأنها رفضت منح مارتين غرفيث نائب الأمين العام للشؤون الإنسانية تأشيرة دخول إلى إسرائيل.

وفي إطار المساعي الذي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض إلى قصف جوي ومدفعي مكثف أدى الى مقتل أكثر من 5700 فلسطيني، عمد غوتيريش شخصيا إلى تفقّد معبر رفح الواقع بين مصر والقطاع للضغط من أجل السماح بإدخال المساعدات، ورحّب بعبور ثلاث قوافل محمّلة مساعدات إنسانية عبر هذا المنفذ.

لكنّه قال إن المساعدات التي دخلت الى الآن “هي مجرد قطرة في محيط الحاجات”، فيما نبّهت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى أنها ستضطر إلى التوقف عن العمل في جميع أنحاء قطاع غزة يوم الأربعاء في 25 أكتوبر إذا لم تتزود بالوقود.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS