سميحة أيوب.. أطول مسيرة فنية وتعليق صادم على المعلومات الخاطئة عنها بمناهج التعليم وقصتها مع أزواجها

السلايدر, فن , Comments Disabled

سيدة المسرح العربى وصاحبة أطول مسيرة في الدراما والسينما، سميحة أيوب التي كانت السبب وراء شهرة «مدد مدد شدى حيلك يا بلد»، التي تحولت إلى أغنية رسمية لذكرى حرب أكتوبر من كل عام، وعلى مدار سنوات من عملها في المسرح اكتشفت فنانين كثيرين، منهم سميرة محسن، محمود ياسين، وغيرهما من الفنانين.
تحتفل اليوم الفنانة سميحة أيوب بعيد ميلادها بعدما بلغت عمر 91 عاما، ومازال عطائها الفني مستمرا منذ كانت في سن الشباب، وشاركت مؤخرا في فيلم “ليلة العيد”، ومسلسل “حكايات جروب العيلة”.

ولدت في حي شبرا في القاهرة، وبدأت حياتها الفنية في عام 1947 في فيلم المتشردة وكان عمرها 15 عام. ثم فيلم حب في سنة 1948.

سميحة أيوب

وفي سنة 1949م دخلت سميحة أيوب المعهد العالي للتمثيل الذي أسسه زكي طليمات وتتلمذت على يده، وبالتوازي مع دراستها كانت تعمل في المسرح والسينما فقدمت خلال فترة الخمسينات العديد من الأعمال وهي:  فيلم شاطئ الغرام في مطلع سنة  1950م، ثم في سنة 1951 شاركت في فيلم ورد الغرام . وقد ذاعت نجوميتها في أوائل الخمسينيات، وتخرجت من المعهد العالي للتمثيل في سنة 1953م.

انضمت إلى المسرح القومي المصري، وصارت مديرة له مرتين في الفترة بين 1975 -1989، كما تولت إدارة المسرح الحديث بين عامي 1972 و 1975. وبلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 170 مسرحية.

سميحة أيوب في مناهج الصف السادس الابتدائي

وعن وجود اسم سميحة أيوب بمعلومات غير دقيقة في مناهج الصف السادس الابتدائى قالت في تصريحات صحفية الخطأ كان شيئًا واحدًا وهو بدلًا من خريجة معهد التمثيل، كتبوا خريجة معهد السينما، أي أنها كلمة واحدة، ربما فقط «غلطة مطبعية»، وليست جريمة كُبرى، وفى الحقيقة سعدت لأن التفكير ارتقى، من جهة وزارة التربية والتعليم التي قررت أخذ الفنان مِثالًا، وذلك برهنة على الرُقى، لذلك أنا «اتبسطت» بالرُقى، والتطور وفى النهاية أنا سعيدة.

علاقة أم كلثوم وسميحة أيوب

وتابعت: قالهم طلعولي البت دي عايز اشوفها ودخلت عليه قالي أنتي بقى سميحة أيوب قولتله اه، قالي مش عايزة تمثلي ليه قولتله لأن في سيدة محترمة عملت الدور ومقصرتش قالي بس انتي هتعمليه قولتله لا يا فندم قالي يبقى مش هتخشي الإذاعة قولتله ولو  بلاش الإذاعة، ونزلت وبعد 5 أيام وهما قاعدين يكلموني هي كلمتني الممثلة اللي لعبت الدور قالتلي يا سميحة أعملي الدور قالتلي أنا بحب الدور وأنتي لو معملتهوش هجيبوا أي حد يعمله فعشان خاطري اعمليه قولتلها حاضر وكلمت استاذ عثمان أباظة قولتله أنا هشتغل.

واردفت: أم كلثوم أصرت تحضر التسجيل وأيامها التكيف باظ في الاستديو ونار فهي كانت بتقف بكباية العصير اللمون على باب الاستديو عشان تديني اخد، ومن هنا بدأت الصداقة بينا، وكل يوم جمعة كان في محل في أخر شارع الهرم اسمه خريستو كنا بنتغدى فيه سوا، وهي بتحب تسمع مسلسلاتي.

أزواج سميحة أيوب

في أحد المرات تعرضت الفنانة سميحة أيوب أيوب لأزمة صحية، فجاء محسن سرحان لزيارتها ضمن فريق عمل الفيلم، ومنذ ذلك الحين بدأت تُعجب به، وتركز في تصرفاته، حتى طلب منها الزواج، ووافقت عليه، في حين رفضت اسرتها هذه الزيجة بهائيًا لفارق السن الكبير بينهما.

أصرت سميحة على زواجها من محسن سرحان، على الرغم من رفض أهلها لهذا الزواج، ليكون الزواج الذي تسبب في كراهيتها للرجال، حيث تغيرت تصرفات محسن بمجرد عقد الزواج، ففي يوم الزفاف كانت هناك بعض الأشياء المرتبطة بالفرح تأخرت، فأغلق عليها غرفة النوم، وترك المعازيم وتركها محبوسة داخل الغرفة حتى ذهب وأحضر الأشياء الناقصة وعاد.

كانت غيرة الفنان محسن سرحان شديدة، منذ اليوم الأول للزواج، نظرًا لفارق السن ينهما، الأمر الذي استمر طوال فترة زواجهم، الذي استمر على مدار ثلاث سنوات، أنجبت خلالهم طفلها الوحيد وهي أبنة الـ 16 عام، وانفصلت عن محسن سرحان وهي في سن الثامنة عشر.

بعد مرور عام ونصف من الزواج كان عيد ميلادها، وعندما سألها محسن سرحان عن هديتها، قالت له هديتي هي الطلاق، وبدأت تتدعي الجنون وانها ترى أشياء غريبة حتى تحصل على طلاقها منه.

تزوجت الفنانة سميحة أيوب فيما بعد من الفنان محمود مرسي، هو الزواج الذي لم يستمر أيضًا على الرغم من قصة الحب الكبيرة التي جمعتهم وأثمر الزواج عن ابن وحيد هو الدكتور علاء مرسي.

وحين جمعها العمل بالكاتب سعد الدين وهبة في مسرحية السبنسة رأت في عينيه ذلك الإعجاب، وفاجأها بطلب الزواج في ثاني أيام عرض المسرحية التي حققت نجاحا كبيرا.

وكتبت سميحة أيوب في مذكراتها : “بعد الانتهاء من عرض المسرحية في يومها الأول طلب سعدالدين وهبة والمخرج سعد أردش أن نتناول العشاء في الحسين، وفي اليوم التالي لعرض المسرحية أعطاني جريدة الجمهورية التي كانت تكتب يوميًا عن النجاح الساحق للمسرحية، وطلب مني أن أذهب معه في سيارته إلى محطة مصر حتى نشتري الجريدة ليفاجئني قائلا: “أريد أن اتزوجك” فأجابته قائلة: “أنا عندي عقدة من الزواج وطلبت منه أن يبعد فكرة الزواج عن تفكيره نهائيًا”.

وكان رفض أيوب كما ذكرت أن والدتها قررت منعها من الزواج خشية أن يتهمها زوجها السابق محمود مرسي بأن هناك علاقة بينها وبين وهبة أثناء فترة زواجها منه، تكمل سميحة أيوب: “لكنني قررت تحدي الجميع واتصلت فورًا بـ«سعد» وقلت له: «تعالى دلوقتي علشان تتجوزني.. هاتلاقيني بعد ساعة منتظرة أمام منزلي»، وهو ما حدث بالفعل”.

وتتابع: “بعد الزواج اتفقنا على عدم الإنجاب، فقد كانت لديه ابنتان، وكان لدىّ محمود وعلاء، وركزنا في العمل وقدمنا في هذه الفترة أعظم المسرحيات، بداية من «كوبرى الناموس»، ثم «بير السلم، وكوابيس فى الكواليس، والمسامير»، وغيره،. وإذا أردت الحديث عن سعد فسأحتاج إلى ساعات لأروى تفاصيل «عشرة العمر»، وأعظم رجل التقيت به يى حياتي”.
وتزوجت الفنانة سميحة أيوب لمدة 18 عام في السر من المخرج الراحل أحمد النحاس وانتهى هذا الزواج بمشاكل قضائية كشفت سر هذا الزواج.

 

وعرف إعلاميًا عن الفنانة سميحة أيوب أنها تزوجت في حياتها 4 مرات فقط، ولكن المخرج الراحل أحمد النحاس كتب قبل وفاته أنه كان الزوج الخامس للفنانة القديرة.

 

وثبت أن الزوج الخامس الغير مشهور إعلاميًا في حياة الفنانة سميحة أيوب هو أول زوج لها تزوجته في بداية حياتها الفنان سعيد خليل، الذي أشتهر بأداء الشخصيات الصلبة والأدوار الحادة في الأفلام السينمائية المختلفة.


وشارك سعيد خليل في بطولة قرابة الـ100 فيلم، ومن أشهر أدواره «زينهم» فيلم شجرة العائلة سنة 1960، «المعلم مدبولي السنان» فيلم زوج السلاح 1960، «عبد العال» فيلم ريا وسكينة 1952.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS