كيف تحمي أسنانك من التسوس؟

صحة وجمال , Comments Disabled

الإصابة بتسوس الأسنان يعاني منها الكبار والصغار وهو الأمر الذي يسبب  لهم الآلام وفقدان الأسنان التي تؤدي بدورها إلى فقدان وظيفة مضغ الطعام وصعوبة في الكلام وتشوه في هيئة الوجه.

ولحماية الأسنان من التسوس يمكن اتباع الآتي:

1 – تنظيف الأسنان: إن تنظيف الأسنان بشكل فعال أي إزالة كافة الجراثيم والبقايا الطعامية عن سطوح الأسنان وما بينها يمنع حدوث عملية تخمر السكاكر وتشكل الحموض الضارة، ويعتمد تنظيف الأسنان على استخدام فرشاة الأسنان بعد كل طعام، بالإضافة إلى تنظيف السطوح الجانبية للأسنان بواسطة الخيط السني أو عيدان الأسنان.

2 – مراقبة تناول السكاكر: يجب عدم تناول المأكولات والمشروبات السكرية لعدة مرات بين الوجبات الرئيسية للإقلال من تشكل الحموض الضارة وحدوث التسوي وتستبدل هذه المأكولات بالمأكولات غير السكرية مثل؛ (الفستق، البوشار، الجبن، التفاح، الجزر) يتم تناول المأكولات السكرية بالشكل والكمية المرغوبة بعد الوجبات الرئيسية مباشرة.

3 – الفلور: يقوم الفلور بزيادة مقاومة ميناء الأسنان تجاه الانحلال بالحموض ويمنع من حدوث التسوس او يوقفه في مراحله الأولى، يمكن تناول الفلور عن طريق مياه الشرب او الحبوب واذا لم يتوفر ذلك يستعمل بالطريق الموضعي بواسطة معجون الاسنان أو بمحاليل الفلور او التطبيق الموضعي لمركب الفلور الموجود في عيادة طب الاسنان.

 

4 – تطبيق المواد السادة: تحدث غالبية اصابات التسوس في الشقوق الموجودة على السطوح الماضغة للاضراس، ان عملية سد هذه الشقوق بمواد سادة بلاستيكية يقوم بها طبيب الاسنان يمنع من تراكم الجراثيم فيها وحدوث التسوس


بحث

ADS

تابعنا

ADS