يبدأ أصحاب المعاشات في مصر صرف مستحقات شهر يوليو 2026 بالزيادة الجديدة التي أقرتها الحكومة، وذلك اعتبارًا من الأول من يوليو، في إطار حزمة الإجراءات الاجتماعية الهادفة إلى دعم أصحاب المعاشات وتحسين مستوى معيشتهم في مواجهة الأعباء الاقتصادية.
وتبلغ نسبة الزيادة الجديدة 15%، وهي النسبة التي تم اعتمادها وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن يستفيد منها ملايين المواطنين من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.
ومن المقرر أن يتم صرف المعاشات من خلال جميع المنافذ المعتمدة، والتي تشمل ماكينات الصراف الآلي (ATM)، وفروع البنوك، ومكاتب البريد، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية ومنافذ شركات الدفع الإلكتروني، بما يتيح للمستفيدين اختيار الوسيلة الأنسب للحصول على مستحقاتهم.
وتختلف قيمة الزيادة من مستفيد لآخر بحسب قيمة المعاش الأساسي، حيث تُحتسب بنسبة 15% من قيمة المعاش المستحق قبل تطبيق الزيادة، بما ينعكس على إجمالي المبلغ الذي سيتم صرفه اعتبارًا من شهر يوليو.
وتأتي هذه الزيادة ضمن الإجراءات التي تستهدف تعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، وتخفيف تأثير ارتفاع تكاليف المعيشة، من خلال تحسين دخول أصحاب المعاشات بصورة دورية وفقًا للقوانين المنظمة لذلك.


