قطعوها وباعوها بالكيلو.. متخصص يكشف أسرار ظهور سمكة «الطن ونص» بكفر الشيخ

أخبار مصر, السلايدر , Comments Disabled

أعلن الدكتور علي سليمان، المدرس بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، أسباب ظهور سمكة “الشمس المحيطية” في مياه البحر المتوسط بسواحل مركز البرلس بكفر الشيخ.

مولا مولا

وقال سليمان أن السبب يرجع للتغيرات المناخية التي تحدث في الكرة الأرضية، ما يجعلها تهجر موطنها الأصلي بالمحيطات وتتوجه إلى بيئة مختلفة مشيرا إلى أنها تعرف علميًا باسم “مولا مولا”.

300 مليون بيضة

وأضاف أنها “تضع ما لا يقل عن 300 مليون بيضة، في الدفعة الواحدة، مرة بالعام، ووزن البالغ من نوعها يصل من طن إلى 2200 رطل، وموطنها الأصلي المحيط الأطلسي، كما أنها من النادرة، والمهددة بالانقراض، وتتغذى على قناديل البحر، والقشريات، والأسماك الصغيرة.

سوق السمك

وعثر صيادون بميناء الصيد البحري في البرلس، على سمكة “الشمس المحيطية”، ويشتبه بنفوقها وقت العثور عليها، ويبلغ وزنها طنا ونصفا، وجرى شحنها على سيارة ربع نقل، لنقلها لسوق الأسماك الشهير ببرج البرلس، بعدما اشتراها تاجر وقطعها وباعها لمواطنين بسعر 30 جنيهًا للكيلو الواحد.

نصيحة

ونصح علي سليمان الصيادين بتسليم سمكة “الشمس المحيطية”، في حال العثور عليها إلى معهد علوم البحار والمصايد التابع لوزارة البحث العلمي، والذي يضم علماء مختصين، وعدم بيعها وتقطيعها.

 


بحث

ADS

تابعنا

ADS