تجار السيارات: استبدال السيارة الجديدة مستحيل وفقا لقانون حماية المستهلك

السلايدر, سيارات واتصالات , Comments Disabled

كشف المستشار أسامة ابو المجد، رئيس رابطة تجار سيارات مصر، إن قانون حماية المستهلك الجديد الذي يمنح العميل إمكانية استرجاع السيارات الجديدة التي ليس بها عيوب في مدة أقصاها 14 يوما من تاريخ الشراء وبدون إبداء أسباب، ليس منطقيًا ويستحيل تطبيقه على أرض الواقع.

وأضاف أبو المجد، في تصريحات صحفية أن استرجاع السيارة المباعة بحالتها الأولى أمر مستحيل، موضحًا أن اختلاف عداد الكيلومترات الذي يوضح المسافة المقطوعة بالسيارة هو معيار لاستخدامها، وفي هذه الحالة تتحول السيارة من سلعة جديدة إلى مستعملة.

كان جهاز حماية المستهلك المصري خاطب معارض السيارات لوضع ملصقات بالمواصفات التفصيلية لجميع السيارات المعروضة “الجديدة والمستعملة” داخل صالات العرض وتحديد أسعارها .؛ وألزم بقبول استرجاع السيارة أو استبدالها خلال 14 يوما من تاريخ الشراء دون إبداء المشتري للأسباب.

وتنص المادة 13 من القانون 181 لسنة 2018 بأحقية المستهلك في استبدال أو استرجاع السلعة المباعة خلال 14 يوم مع الأخذ في الاعتبار بحسب المنصوص عليه في الفقرة الأولى والثالثة من القانون بأن يستعيد التاجر السلعة بحالتها الأولى.

يذكر أن القانون الجديد منح العاملين بجهاز حماية المستهلك صفة الضبطية القضائية؛ وينص على تغريم المخالفين لمواده بعقوبات مالية تبدأ من 20.000 جنيه وتصل إلي 500.000 جنيه.


بحث

ADS

تابعنا

ADS