90 % يصوتون بنعم لصالح استقلال إقليم كاتالونيا عن إسبانيا

أخبار العالم, السلايدر , Comments Disabled

أظهرت نتائج الاستفتاء على انفصال اقليم كاتالونيا عن اسبانيا فوز تيار الاستقلال حيث صوت المشاركون بنعم لصالح خيار الانفصال، بحسب ما اعلنت حكومة كاتالونيا اليوم الاثنين.

واوضحت الحكومة ان 90% من المشاركين في الاستفتاء امس اختاروا الانفصال عن اسبانيا بينما رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي النتيجة مقللا من اهمية النتيجة.

وقال رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز مساء الاحد في برشلونة ان الكاتالونيين كسبوا الحق بان تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول “الملايين” منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم.

واضاف بيغدمونت في خطابه المنتشي “يا مواطني كاتالونيا، لقد كسبنا الحق بان تكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية”.

ودعا بيغدمونت الاتحاد الاوروبي الى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين اقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية، قائلا “نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا”.

وقالت حكومة كاتالونيا ان أكثر من مليوني ناخب كاتالوني صوتوا بـ”نعم” على سؤال “هل تريد ان تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟”

في المقابل شدد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي الاحد على ان دولة القانون فرضت نفسها في كاتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء.

ودافع راخوي عن الاجراءات الامنية التي اتخذتها حكومته ازاء الاستفتاء “قوات الامن الاسبانية “قامت بواجبها” في كاتالونيا “واحترمت تفويض القضاء” الذي حظر استفتاء تقرير المصير.


بحث

ADS

تابعنا

ADS