كيف تورط عزت العلايلي في محاولة اغتيال جمال عبدالناصر.. ولماذا رفض عزومة مبارك؟

السلايدر, فن , 1 Comment

رحل عن عالمنا اليوم الفنان عزت العلايلي عن عمر يناهز الـ 86 عاما.

وللنجم الراحل عزت العلايلي مواقف كثيرة مع الرئيسين جمال عبد الناصر ومحمد حسني مبارك.

وكشف النجم عزت العلايلي في تصريحات صحفية قبل رحيله: “كنت مؤيدا لثورة يوليو 1952، وآمنت بكل مبادئها، وأحببت الزعيم جمال عبدالناصر.

وتابع: “كانت الدولة في كفاح ضد الإنجليز، وأحببت الانضمام لصفوف الفدائيين في القنال، فذهبت مع بعض زملائي وسجلنا أسمائنا عند محامي حتى نتمكن من السفر والانضمام للفدائيين”

عزت العلايلي

عزت العلايلي وعبد الناصر

وأضاف: “في الوقت ده حصلت حادثة المنشية سنة 1954، لما الإخوان حاولوا يغتالوا جمال عبدالناصر، وبعدها قبضوا على عدد من أعضاء الجماعة، واتضح إن المحامي اللي سجلنا أسامينا وعناوينا عنده كان إخوانجي”.

عزت العلايلي وعبد الناصر

وتابع: “كان حظ غريب، وجم شالونا هيلا بيلا وقبضوا علينا، وفضلنا في الحبس 21 يوم، وجه خالد محيي الدين خرجنا من السجن، واتعرفت في الفترة دي على عبدالرحمن الخميسي، وحسن فؤاد، والفترة دي كانت السبب في تشكيل وعيي السياسي”.

واختتم حديثه قائلا: “لم أكره عبدالناصر بعد هذه الواقعة، لأني كنت أعي جيدا أنه صاحب مشروع وطني، وكان طموحا قريبا من الشارع المصري، معتزا بمصريته، كما أنه أحدث نقلة كبيرة في تاريخ مصر، فيكفيه مجانية التعليم والمشروعات الضخمة، لهذا فأنا أؤمن به حتى الآن”.

عزت العلايلي ومبارك

جمعت علاقة خاصة بين الراحل عزت العلايلي والرئيس الراحل محمد حسني مبارك بفناني مصر، فقد كان كثيراً ما يجتمع بهم في المناسبات الوطنية وغيرها.

ولعل العلاقة التي جمعت بين الفنان عزت العلايلي والرئيس الراحل كانت أقرب إلى الصداقة، وفي تصريحات صحفية كشف العلايلي عن حادثة وقعت بينه وبين الرئيس الراحل، وأوضح أن الأخير كان قد دعاه إلى مأدبة عشاء عندما التقى به في إحدى المناسبات الوطنية، إلا أن الفنان غادر المكان وتغيب عن العزيمة.

عزت العلايلي ومبارك

وكشف العلايلي أن تلك الدعوة صادفت مع وجوده خارج مصر، ما دفعه للاتصال والاعتذار عن عدم الحضور، وهو ما لم يتجاوزه مبارك بسهولة.

وعندما التقى مبارك العلايلي عاتبه لعدم تلبيته دعوة العشاء، فأوضح الفنان أسبابه، فما كان من الرئيس إلا أن يرد بأن عذر الفنان غير مقبول.


بحث

ADS

تابعنا

ADS