أسرار زيارات موسكو السرية والعلنية ..هل تدعم حماس العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؟

Uncategorized , Comments Disabled

وصل الأربعاء وفد رفيع المستوى من حركة المقاومة الإسلامية حماس الى العاصمة الروسية موسكو لإجراء مباحثات حول قضايا مختلفة مع المسؤولين الروس.

هذا وذكر مصدر رسمي أن وفد حماس ضم كلا من عضو المكتب السياسي لحماس ورئيس مكتب العلاقات الدولية موسى أبو مرزوق، إضافة الى عضوي المكتب السياسي للحركة حسام بدران وفتحي حماد.

ونهاية العام الماضي، استقبلت روسيا وفدا من حماس في إطار مساع لإحياء المصالحة الفلسطينية وقتها.

تفاصيل زيارة وفد حماس إلى موسكو

هذا وقال المحلل السياسي الفلسطيني حسن سوالمة أن زيارة قيادة حماس الى موسكو تأتي للتعبير عن تأييد الحركة للعملية العسكرية التي تشنها القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية.
وأضاف أن موقف حماس متوقع نظرا لاصطفافها غير مرة الى جانب حليفها الأول في المنطقة طهران والتي توفر الدعم المالي واللوجستي للحركة.

وتابع المحلل السياسي أن ازدواجية الخطاب لدى حماس يضعف موقفها على المستوى الإقليمي والدولي ففي حين عبرت قيادات حماس عن استنكارها لدعم الغرب لأوكرانيا مقابل تجاهل الفلسطينيين تأتي زيارة قيادات حماس الى روسيا في إطار دعم الحركة المسيطرة على قطاع غزة للموقف الروسي.

وفي ظل العزلة الدولية المسلطة على حماس بعد تصنيفها بجناحيها العسكري والسياسي كفصيل إرهابي يبدو أن حماس قررت أن تراهن على الدب الروسي مقابل التخلي عن جزء من مبادئها باعتبارها حركة مقاومة رافضة للاحتلال بكل أنواعه وفقا لادعاءاتها.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس موسى أبو مرزوق قد انتقد في وقت سابق ما وصفه بغياب أي دور فعلي لمؤسسة الأمم المتحدة في الصراع العالمي ولاسيما في علاقة بالتطورات الجديدة بين أوكرانيا وروسيا.

وغرد أبو مرزوق في صفحته على موقع تويتر “لم تعد مؤسسات الأمم المتحدة، تحفظ السلم والأمن العالميين، ومجلس الأمن لم يعد فاعلًا، إن كان الأمر متعلقًا بالخمسة الكبار”.

وأضاف “عهد أمريكا كقطب متفرد بالعالم قد انتهى، لعدم قدرتها على اتخاذ قرار الحرب ضد روسيا”.

اقرأ أيضا:

انتقادات داخل حركة حماس على كلام إسماعيل هنية لقناة الجزيرة

السلطات التركية تطرد ناشط حماس بارز من أراضيها


بحث

ADS

تابعنا

ADS