محمود السباع .. تعلم الإخراج في أمريكا وأبدع في دور الشرير بـ حسن ونعيمة وانتهى به الحال في “سباخ الدجال” مع أحمد زكي

السلايدر, فن , Comments Disabled

محمود السابع الذي اشتهر بشخصية الدجال عن دوره في فيلم البيضة والحجر مع الفنان الكبير أحمد زكي وغريم حسن في فيلم حسن ونعيمة.

محمود السباع والذي تحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاده، حيث إنه من مواليد 24 يناير بالسودان.

وقد كتب سيناريوهات أكثر من 10 أفلام من أهمها: «هدمت بيتي، وغدر، وعذاب، والشاطر حسن» ثم اختطفه ميكرفون الإذاعة ووسافر لبريطانيا في بعثة إخراج لدراسة الإخراج.

وبالفعل حصل على شهادة  في الإخراج في معهد لندن المسرحي، وعمل فترة مذيعا بإذاعة لندن، وتم طرده حينما غير في إحدى نشرات الأخبار فقرة ضد مصر وجعلها في صالحها، بحسب ما نشر في مجلة الإذاعة في 21 يوليو 1957.

اقرأ أيضا

 • أزواج ناهد شريف.. زوج من ديانة أخرى ينهي حياته منتحرا وأفلام ممنوعة من العرض

إيهاب نافع.. رجل مخابرات خدعته ماجدة وتزوج 13 مرة منهن أرملة رأفت الهجان

ولعل أول فيلم اشترك فيه كان نشيد الأمل ومن أشهر أدواره دور عطوة في فيلم حسن ونعيمة ومن أدواره المميزة في المسرح دوره في «أهل الكهف».

 

من هو محمود السباع

تخرج محمود السباع من معهد التمثيل عام 1933، لينضم إلى الفرقة القومية للتمثيل، والتي كان يديرها الفنان الراحل زكي طليمات.
وتألق محمود السابع مسرحيا وهو ما جعل المشرفين يوافقوا على سفره ضمن بعثة لدراسة الإخراج المسرحي في لندن.

الفنان محمود السباع

قدم محمود السباع في لندن عروضا مسرحية، أبرزها «ترويض الشرسة»، وبعد عودته عمل مخرجا في الإذاعة عام 1954، ومن جديد سافر للدراسة خارج مصر وتحديدا في عام 1960، عندما توجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لدراسة التليفزيون في معهد بوسطن، وبعد عام واحد عاد من جديد إلى مصر، وعين مديرا لتمثيليات التليفزيون.

وتولى محمود السباع، في عام 1963، الإشراف على فرقة التليفزيون المسرحية، ثم أصبح نائبا للمستشار الفني للمسرح، وبعدها تولى الإشراف على المسرح الكوميدي عام 1964، وفي عام 1965 أصبح مستشارا فنيا لإدارة المسرح.

أعمال محمود السباع

ويمتلك محمود السباع عددا كبيرا من المسلسلات على مدار مشوار الفنى الطويلة، وكانت آخر أعماله الفنية مسلسل رحلة فى نفوس البشر.

ومسلسل “رحلة فى نفوس البشر” بطولة زكى عبد المجيد، هالة فؤاد، سعيد عبد الغنى، وفادية عبد الغنى، وسامح السيد، وزوزو نبيل، ومن تأليف فتحى سلامة، وإخراج حسن سيف الدين، وتدور أحداث مسلسل حول نفوس البشر لتكشف لكل منهم مواطن ضعفه وكيف يستطيع الإنسان استعادة الثقة بنفسه وبتلك القيم، ويخاطب الشباب ليواجهوا مشاكلهم بالعمل الجاد والحب الحقيق الخالى من الأطماع والإصرار على تحقيق الهدف وتحديده أولا.

الفنان محمود السباع

مسلسل “ألف ليلة وليلة” هو واحد من أهم مسلسلات فترة الثماينيات، والتى جسد فىها شخصية ضمن بلاط الملك شهريار الذى كان يجسده  حسين فهمى، وشارك فى المسلسل كل من عبد المنعم إبراهيم، نجلاء فتحى، وتوفيق الدقن، ومحسن سرحان، ومحمود شكوكو، ومها أبو عوف، ومن تأليف أحمد بهجت، حيث تدور أحداث المسلسل حول حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة التى توارثها العرب، حيث يقوم شهريار (حسين فهمى) فى كل ليلة بالزواج من فتاة جديدة ليقتلها مع مطلع الصباح، وحين يأتى الدور على شهرزاد (نجلاء فتحى)، تسحره عقله بمخزونها الهائل.

أما مسلسل “للزمن بقية” والتى جسد فىها شخصية أبو الغندور عم معالى زايد والذى يقوم ببطولته معالى زايد، محمود الجندى، أحمد مرعى، جمال إسماعيل، أحمد مرعى، فيفى يوسف، وإبراهيم عبد الرزاق، ومن تأليف محمد عبد الحليم عبد الله، وإخراج كمال أبو العلا.

وتوفى محمود السباع يوم 27 فبراير عام 1989، تاركا مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية المميزة.