دعاء الليلة الأولى من شعبان.. وأفضل الأدعية المستحبة في أول أيامه المباركة

السلايدر, دين ودنيا , Comments Disabled

تستطلع دار الإفتاء هلال شهر شعبان، بعد غروب شمس اليوم، ونشرت الدار عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»: «بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر شعبان اليوم الاثنين»، ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء اليوم، موعد أول أيام شهر رمضان 2023 بعد ثبوت رؤية الهلال من عدمه.
وينتظر الكثير من المسلمين قدوم شهر شعبان ليبدأوا بالصيام والإكثار من الطاعات، فهو من الأشهر التي كان يختصها الرسول عليه الصلاة والسلام بالصيام، فكان يصوم أغلبه.
وفي هذا التقرير أفضل صيغ دعاء الليلة الأولى من شعبان مكتوبة بأكثر من طريقة صحيحة.
دعاء الليلة الأولى من شعبان
تكثُر الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الليلة الأولى من شهر شعبان،
ليكون أنسب دعاء الليلة الأولى من شعبان هو:
“اللهم إن هذا هلال شهر شعبان قد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان، فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان،
وشرفنا بامتثال مراسمه وإحياء مواسمه وألحقنا بشمول مراحمه ومكارمه وطهرنا فيه تطهيرا نصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الإسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين”.
ما يقال في غرة شعبان 1444
هناك بعض الأدعية التي تناسب غرة شعبان منها:
“اللهم إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من اذى أهل العصيان والبهتان،
وطهرنا فيه تطهيرًا تصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والايمان برحمتك يا ارحم الراحمين”.
9 من احب الاعمال الى الله في شهر شعبان.. “شهر يغفل عنه الناس”

دعاء استقبال شهر شعبان

من أفضل صيغ الدعاء مع قدوم شهر شعبان هي ما يلي:
1. “اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
2. “اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولاتضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين”.
3. “يا رب قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين”.
4. “ربي اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين”.
5. “اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك
يا أجود الأجودين”.
حكم صيام رجب وشعبان في السنة النبوية.. فماذا قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

دعاء أول ليلة من شعبان

لاستقبال أول ليلة من شهر شعبان يمكنك ذكر هذا الدعاء:

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ، وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شئ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ،
وبعلمك الذي احاط بكل شئ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس”.

أدعية أول يوم شعبان 2023

مع قدوم أول شعبان يكون من صيغ الدعاء المناسبة لذكرها في هذا الشهر الفضيل ما يلي:
“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ، وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ،

وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شئ، وباسمائك التي غلبت أركان كل شئ،
وبعلمك الذي أحاط بكل شئ، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب،
اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها”.


بحث

ADS

تابعنا

ADS