جحيم تحت الماء وجزيرة الشيطان.. أفلام غاصت في أعماق البحر وواجهت القرش المفترس

السلايدر, فن , Comments Disabled

يتفق شرطي في مدينة ساحلية مع صياد محترف ورجل متخصص فى علوم البحار ويذهبان بالمركب فى مغامرة مثيرة للتخلص من القرش المفترس الذي يحصد اﻷرواح في إحدى المدن الساحلية.

القرش المفترس

السطور السابقة كانت الخط العريض لأشهر أفلام البحار والمحيطات على مر العصور وهو فيلم «الفك المفترس» هو ثانى افلام المخرج ستيفن سبيلبرج السينمائية، وقد تكلف هذا الفيلم 8 ملايين دولار وحقق أرباحا قدرت بـــ 430 مليون دولار عام 1975 بعد عرضه فى 409 دور عرض فى أنحاء الولايات المتحدة الامريكية، ويعتبر هذا الفيلم من أنجح وأشهر أفلام المخرج ستيفن سبيلبرج وكان سببا فى شهرته فى أنحاء العالم.

الأرباح الخيالية للفيلم أثارت شهية صناع السينما في مصر فلجأوا إلى هذا النوع المثير من القصص لعرضها على شاشتنا الفضية.

 

جحيم تحت الماء

السينما المصرية تناولت مواضيع عدة تتعلق بالبحر والصيد والحياة البحرية، وقدمتها بأسلوب فني يمزج بين الرومانسية والدراما والإثارة والكوميديا بدءا من نور الدين والبحارة الثلاثة وصولا لأمير البحار.

ويبرز فيلم جحيم تحت الماء في قائمة هذه الأفلام والذي عرض عام 1989، ومن بطولة سمير صبري وليلى علوي، مأخوذ من قصة «أعماق» للأديب الأمريكي ثورنتون وايلدر وسيناريو وحوار صلاح فؤاد ومن إخراج نادر جلال.

قصة فيلم جحيم تحت الماء

قصة حب تنتهي بين كل من حسن (سمير صبري) وهالة (ليلى علوي) بمكيدة من صديقتها سمسمة (ليلى شعير)، يتزوج حسن من سيدة أجنبية ويعمل مدربا للغطس بإحدى المُدن الساحلية، بينما تتزوج هالة من رجل أعمال غير نزيه يكبرها بسنوات زكي الكيلاني (عادل أدهم). وبعد سنوات طويلة يتورط الكيلاني في أزمة مالية كبيرة تعرضه الإفلاس وملاحقة أصحاب الديون، مما يدفعه لسرقة صندوق من الماس من عصابة تهريب كبيرة يديرها البرنس (محسن سرحان) بعد أن قتل مندوب العصابة وألقاه من على ظهر المركب، وأثناء قيام الكيلاني برحلته البحرية، يربط الصندوق بعوامة ويلقيه في البحر أملا في العودة لنفس المكان وأخذه مُجددًا بعدما تبتعد عنه الأنظار، ولكن الصندوق يتوه في أعماق البحر، فيضطر الكيلاني للاستعانة بغوّاص ماهر ليلتقط له الصندوق الذي سيخرجه من أزمته الطاحنة وينجح في الوصول لكهف القمر ويهرب من القرش المتفرس،

 

ويتوصل البرنس لسارق الصندوق، فيحبك خطة للخلاص من الكيلاني واستعادة صندوق الماس، ومن غرائب القدر أن يكون الغوّاص الذي استعان به الكيلاني هو حسن أبو علي الذي يلتقي بهالة، وبعد حوار بينهما يعرفان أنهما افترقا عن طريق كيد صديقتها، فيقررا العودة مجددا لبعضهما البعض بعدما تتخلص هالة من زوجها بأي طريقة خاصة بعد أن فقد حسن زوجته في رحلة غطس وتركت له ولده الوحيد (علي)، وبعدما تعلم هالة بحقيقة زوجها رجل الأعمال غير النزيه، تقرر اللجوء للشرطة للخلاص منه، وتوجيه الشرطة للقبض عليه هو وعصابة التهريب، ينتهي الأمر بمصرع زكي الكيلاني ومساعده حاتم (سيف عبد الرحمن) والقبض على البرنس وعصابته، وتعود قصة حب حسن وهالة مرة أخرى، فيقررا الزواج.

جحيم 2

بعد نجاح الجزء الأول من الفيلم عاد نفس البطل في عام 1990 لتنفيذ جزء ثان منه وأطلق عليه جحيم 2.
وتدور قصة الفيمل جحيم 2 بعد تمكن الغطاس الماهر حسن من القبض على البرنس وأفراد عصابته، يتسلم مكافأته مقابل إرشاد الشرطة عن عصابة البرنس، يهرب أفراد العصابة أثناء ترحيلهم، يحرق البرنس منزل حسن فتموت زوجته وابنه، يتمكن حسن من معرفة مكان الكنز، تصحبه شمس مع شقيقها شكري، وصديقته الأجنبية فلورا التي تدفع التكاليف بحثًا عن الكنز.

جحيم 2: حورجادا عرض عام 1990، وهو الجزء الثاني من فيلم جحيم تحت الماء، الفيلم مأخوذ عن قصة الكاتب الأمريكي ثورنتون وايلدر وسيناريو وحوار فيصل ندا وبطولة سمير صبري ومعالي زايد، ومن إخراج محمد أبو سيف.

اقرأ المزيد

عادل إمام.. «بطل الغلابة» في السينما والدراما .. تربع على عرش الكوميديا وتزعم الفن لـ نصف قرن

شائعات طالت الفنان سمير صبري .. منها فيلم الكوتشينة

بسبب ممثلة إسرائيلية.. منع عرض فيلم جريمة على ضفاف النيل في 3 دول عربية

جزيرة الشيطان

جزيرة الشيطان عرض عام 1990، بطولة عادل إمام ويسرا وأحمد راتب وحاتم ذو الفقار، من تأليف خالد البنا ومن إخراج نادر جلال.
تدور أحداث الفيلم حول جزيرة بالقرب من الغردقة، فيها كنز مفقود لإحدى السفن الغارقة. فتحصل فتاة تدعى فاطمة (يسرا) على خريطة لمكان السفينة من جارها الشواف (سعيد طرابيك) الذي يأتمنها على الخريطة قبل أن تقتله عصابة الزغبي (مصطفى متولي) التي تبحث بدورها عن الخريطة، فتتفق مع أحد الغواصين ويدعى جلال (عادل إمام) على تعليمها الغطس هي وخطيبها محمود (حاتم ذو الفقار)، ولكنها تضطر لكشف سر المهمة للغواص جلال حتى يساعدهم على العثور على الذهب الموجود في السفينة المفقودة، ومن جهة أخرى تراقبهم عصابة الزغبي التي تريد الاستيلاء على الذهب فيبدأ الصراع بينها.

فيلم جزيرة الشيطان ومشهد القرش المفترس

وظهر القرش المفترس أيضا في مشهد غرق أحمد راتب ومحاولة عادل إمام إنقاذه.

 

اقتُبس فيلم جزيرة الشيطان من الفيلم الأمريكي Wet Gold من بطولة بروك شيلدز Brooke Shields وبرغوس ميريديث Meredith Burgos وبريان كروين Brian Kerwin. القصة عن أشخاص يحاولون الحصول على ذهب موجود في سفينة غرقت منذ زمن بعيد.

ويمكن مطالعة المزيد عن فيلم جزيرة الشيطان عبر موسوعة ويكبيديا اضغط هنا


بحث

ADS

تابعنا

ADS